الفئة : العلوم الطبية التطبيقية
التصنيف الديوى: العلوم التطبيقية
ISBN: 9786035076814
العدد: الأول
مشاهدة الكتابBook_1844.pdf
عنوان الكتاب: اختبار قابلية استخدام الأجهزة الطبية
المؤلف: Michael Wiklund
المترجم: محمد سمير طليمات
السنة: 1440
وصف الكتاب:
تعني قابلية الاستخدام أن أخطاء الاستخدام هي في الحد الأدنى الممكن، كما تعني أيضاً سهولة الاستخدام وفعاليته والسلامة والأمان في هذا الاستخدام، وهذه كلها أمور تهم الجميع ويستفيد منها كل شخص تقريباً.
تكشف اختبارات قابلية الاستخدام عن نقاط القوة, ونقاط الضعف التفاعلية لجهاز ما, وعن فرص تحسين الأداء، وهي وسيلة للإجابة عن الأسئلة التالية: (1) هل يلبي الجهاز احتياجات مستخدميه وما يفضلونه،
(2) هل هو أقل أو أكثر عرضة لأخطاء الاستخدام، (3) ما مدى سهولة استخدامه وأمانه وفعاليته.
يعد الكتاب مرجعاً عملياً حديثاً غنياً بالمعلومات المفيدة, ويعطي نظرة داخلية وأفكاراً ورؤى قيّمة نابعة من آلاف جلسات اختبار قابلية استخدام الأجهزة الطبية، وهو أداة مساعدة في ضمان عملية تطوير سلسة لأجهزة طبية فعالة وآمنة وسهلة الاستخدام.
لا تقتصر إمكانية الاستفادة من هذا الكتاب على من لهم دور مباشر في إجراء اختبارات قابلية الاستخدام للأدوات والأجهزة والأنظمة الطبية، وإنما تمتد أيضاً إلى كل من يهتم بالأجهزة الطبية وفعاليتها وأمانها وسهولة استخدامها سواء كانوا مصنِّعي ومطوّري أجهزة طبية أو مهندسين طبيين أو مهندسي عوامل بشرية أو اختصاصيي ضمان جودة وإدارة مخاطر أو مسؤولي وموظفي هيئات ناظمة للأجهزة الطبية أو أطباء أو ممرضات أو فنيين أو مرضى. وعليه يمكن لكل شخص له علاقة بالأجهزة الطبية أو له علاقة بشكل ما بها الاستفادة من هذا الكتاب.