عنوان الكتاب: إيقاع الشعر العربي في ضوء نظرية العياشي
السنة: 1437
وصف الكتاب:
قدّم الأستاذ محمد العياشي نظرية جديدة في عروض الشعر العربي تحت مسمى: "نظرية إيقاع الشعر العربي"، وبهذا تجاوز خصوصيات العروض ومصطلحاته، وكان موسيقيًّا، عالمًا بأصول الإيقاع، راوية لكمٍّ كبير من الشعر، بل كان ذا دراية باللغة الفصحى، منفتحًا على الثقافة الفرنسية، ولكن الدارسين تجاهلوا نظريته، متمسكين إما بالإطار القديم للعروض، وإما سائرين في محاولات تطبيقية بعيدة عن أجواء الفن الشعري، فمنذ تحوَّل العروض إلى "علم العروض" لم يعد هناك مجال إلا قصد طريق علماء اللغة والنحاة بشتى المحاولات، حتى جهر العياشي بنظريته صادمة أو مقلقة، فكان أن قام هذا الكتاب بتقريب النظرية للدارسين بالتوفيق بين آرائه وآراء القدماء والمعاصرين، مستعينًا بالمصطلحات القديمة، ومطبِّقًا النظرية على الشعر في شتى أوزانه وانحرافاته، ولأن جهود العياشي لم تقتصر على الشعر القديم، فقد تابعه في كل ما استجدَّ على الساحة الأدبية فيما يخص الشعر الحديث عرضًا ونقدًا.