عنوان الكتاب: من المبادئ إلى الإجراءات ضمان النجاح الرياضي للجميع
المترجم: ناعم محمد العمري
السنة: 1440
وصف الكتاب:
يأتي هذا الكتاب "من المبادئ إلى الإجراءات" ضمن إصدارات المجلس القومي لمعلمي الرياضيات (NCTM). وقد تضمن الكتاب ستة مبادئ توجيهية للرياضيات المدرسية؛ هي: التعليم والتعلم، إمكانية الوصول والعدالة، المنهج، الأدوات والتكنولوجيا، التقييم، المهنية. وتناول الكتاب هذه المبادئ بالتفصيل؛ فحدد المقصود بكلٍّ منها، ووضّح إجراءات توظيفها في تعليم الرياضيات، والمعيقات التي تواجه هذه المبادئ، وطرق التغلب عليها، والمعتقدات غير المنتجة والمنتجة التي تؤثر في تبني قادة السياسات التعليمية والمدربين والمعلمين والطلاب وأولياء الأمور لهذه المبادئ.
وحدد الكتاب ثماني ممارسات للتعليم والتعلم الفعّال، أطلق عليها "ممارسات تدريس الرياضيات" ناقش كلاً منها مناقشة مستفيضة، مقدِّمًا أمثلة من واقع فصول الرياضيات توضح كيفية تنفيذ الممارسة في حصص الرياضيات، والإجراءات التي يقوم بها المعلمون والطلاب لتنفيذ الأنشطة والمهام المرتبطة بالممارسة تنفيذًا فعالاً.