عنوان الكتاب: المدخل إلى التقنيات الحديثة في الاتصال والتعليم
السنة: 1412
وصف الكتاب:
يضم هذا الكتاب أربعة عشر فصلا , خصص الفصل الأول لاستعراض مفهوم التقنية وعلاقتها بالمجتمع , ثم علاقتهما بالعملية التعليمية. أما الفصل الثاني فقد خصص
لدراسة عوامل التغير والتغيير كظاهرة من ظواهر الحياة وتأثيرها على التعليم والعملية التعليمية,وفي الفصل الثالث يتحدث الكتاب عن الاتصال كنظام وأسلوب حياة مخصصا جزءآ من لدراسة العلاقة بين الإسلام كدين صالح لكل زمان ومكان وبين الاتصال كعلم حديث . ثم يخصص الكتاب فصله الرابع لأسباب اختيار أستخدام وسائل وتقنيات التعليم الحديثة,ويناقش
الفصل الخامس التصويرالفوتوغرافي للأغراض التعليمية , فيما يعالج الفصل السادس الواسئل السمعية في التعليم . أما الفصل السابع فقد خصص لدراسة وسائل تعليمية غير مكلفة .وفي الفصل الثامن يتحدث الكتاب عن تقنيات عرض الأجسام المعتمة والشفافيات
. وخصص الفصل التاسع للرحلات وأغراضها التعليمية .كذلك خصص الفصل العاشرللمعارض والمتاحف ودورها كوسيلة تعليمية .أما الفصل الحادي عشر فيتعلق بالمسرح والتمثيل. فيما يناقش الفصل الثاني عشر الأفلام المتحركة والسينمائية.ثم يتحدث الكتاب في فصلة الثالث عشر عن التليفزيون والفيديو كوسيلتين تعليميتين.وأخيرا يتنقل إلى الحاسب الآلي (الكمبيوتر) فيتحدث عنه في فصله الرابع عشر وعن دوره في التعليم.